ابراج التبريد
ابراج التبريد

أبراج التبريد، حيث تتطور الحياة المعيشية للإنسان مع استمراره نحو الرفاهيات والكماليات، حيث تُستخدم العديد من آلالات التشغيل والماكينات لتحقيق أساسيات المرء ورفاهيته.

مع التقدم التكنولوجي والطفرة الصناعية التي يشهدها العالم، تولد هذه الماكينات كماً هائلاً من الحرارة، والتي لابد من التخلص منها وتبريدها حتى تستمر الأجهزة في التشغيل.
ويتم تبادل هذه الحرارة مع كميات من الماء، ولكنها تحتاج لطرد حرارة الماء عن طريق عملية تٌعرف المبادلات الحرارية، وتُعد أبراج التبريد أحد أنواع هذه المبادلات.

 ما هي أبراج التبريد؟

تعتبر أبراج التبريد من أهم الأنظمة الميكانيكية التي تستخدم في كثير من الأنظمة الصناعية، ويُعد أشهر استخداماتها في توليد الطاقة الكهربائية، وأنظمة التكييف المركزي، ونقدم لكم ابراج التبريد شرح مفصل.
وهي إحدى أنواع المبادلات الحرارة، التي تستخدم في عملية تبادل الحرارة بين حرارة الماء الناتجة عن التبادل وبين الهواء الجوي، ويتم ذلك من خلال إطار ميكانيكي وطبيعي.
تُعد الميزة التنافسية التي تتمتع بها أبراج التبريد أنها تختص بتبريد الماء والهواء فقط، حيث يتم تقليل درجة حرارة الماء عن طريق البرج من خلال عملية التبادل الحرارية بين حرارة الماء والهواء البارد، حيث يتم تبخر كميات معينة ذات درجات الحرارة العالية.

ابراج التبريد

أنواع أبراج التبريد

تتعدد أنواع أبراج التبريد وانواعها ونظريه عملها وتختلف من حيث استخداماتها، وتتمثل أهم أنواع ابراج التبريد وطريقة عملها وفيما يلي أنواع أبراج التبريد بالتفصيل:

برج التبريد الجوي

عبارة عن شكل مستطيلي يتكون جدران مغطاة بالفتحات على الطرف المقابل، بالإضافة إلى فتحات للتهوية، ويعتبر من أبسط أنواع أبراج التبريد.

  • يحتوي على أجهزة تستخدم لحجب توزيع أشعة الشمس، ويتدفق الهواء إلى البرج عن طريق حركة الرياح، حيث تعطي فتحات البرج اتجاهاً للرياح لتدفق الهواء للتبريد.
  • يشتمل برج التبريد الجوي على مواد حشو لإتمام التلامس بين الماء والهواء، ولكنها ليست بالكفاء والفعالية التي تساهم في تدفق الهواء، فالرياح هي المسؤولة عن هذا التدفق بشكل كبير.

برج السحب الطبيعي

عبارة عن شكل خرساني ضخم له شكل زائدي من حيث تركيب غرف التبريد، حيث يُعرف باسم البرج الزائدي، ويسمى ببرج السحب الطبيعي لأن حركة الهواء فيه تتم بشكل طبيعي، من خلال آلية رش بالإضافة إلى طبقات بديلة من العوارض ومواد تغليف.
يقوم البرج بعمله عن طريق دخول الهواء من أسفل البرج ثم توزيع الماء على شكل قطرات مع تلامس العوارض، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الماء والرطوبة وتقليل الكثافة والارتفاع بشكل طبيعي، ويتم وضع عوارض للانجراف أيضاً لالتقاط القطرات السائلة التي يحتجزها الهواء.

برج السحب القسري

تُعد من أنواع أبراج السُحب الميكانيكية، حيث تتكون من مراوح أسفل البرج لتدفق الهواء داخل البرج، ولابد أن تكون المراوح مناسبة، ففي حالة إذا كانت كبيرة بدرجة تفوق ما يكفي، فإن ذلك يؤدي إلى حركة غير منتظمة في الهواء.
تواجه أبراج التبريد ذات السحب القسري مشكلة تتثمل في إعادة دوران الهواء والتي تقلل من كفاءة البرج وتزيد من مستوى تشبع الهواء، حيث يقوم بالتقاط هواء الخروج إلى الخارج، ثم دفعه للخلف داخل البرج.

برج التبريد المستحث

تقوم فكرة هذه الأبراج على التخلص من أثر إعادة التدوير في أبراج السحب القسري، ويتم عملها من خلال وضع مراوح في أعلى البرج، عن طريق مساحة لمدخل الهواء في أسفل البرج، ثم إنشاء آلة شفط في أسفل البرج لتدفق الهواء.
تكون الطاقة المطلوبة لتحريك الهواء عالية جداً أثناء عملية التدفق العكسي، بسبب المقاومة التي يواجها الهواء أثناء عملية التعبئة والتي تتم عن طريق خروج السائل من العبوة، لتشغيل البرج في تدفق تيار متزامن وتدفق مضاد وتدفق عرضي.

استخدامات أبراج التبريد

تتعدد استخدمات أبراج التبريد سواء على مستوى الشركات أو المصانع ومن أهم استخدماتها:-

  • تستخدم في نقل الحرارة الناجمة عن تشغيل الأجهزة ضمن العمليات الصناعة إلى الغلاف الجوي.
    تستخدم في عمليات التبريد في العمليات الصناعية، حيث تعمل أبراج التبريد على تبخير الماء للتخلص من الحرارة وتبريد السائل.
  • تعمل على تبادل حرارة الماء الساخن مع الهواء.
  • يتم استخدامها في عمليات التكييف المركزية التي تطلب كميات كبيرة من الماء لتبريد السائل المستخدم في عمليات التبريد.
  • تستخدم لأغراض التدفئة والتهوية والتكييف للتخلص من درجة الحرارة غير المرغوب فيها.
  • يستخدم في الأماكن النائية والبعيدة عن العمران، حيث يستخدم في الأماكن الصحراوية والمنشآت العسكرية.
ابراج التبريد

احصل على استشارتك المجانية الآن!

مميزات أبراج التبريد

تتمايز أبراج التبريد في مميزاتها وفقاً لأنواعها، حيث يمتاز كل برج بمجموعة مميزات، فأبراج التبريد الطبيعية تتميز بأنها ذات كفاءة عالية، حيث تتمتع بسرعة سقوط القطرات إلى حوض البرج.

تتميز الأبراج الطبيعية والجوية بقلة تكاليفها واستهلاكها للطاقة، نظراً لعدم احتوائها على آلالات تشغيل ميكانيكية أو متحركة، وتمتاز بارتفاعها الكبير الذي يمنع إعادة تدوير الهواء إلى داخل البرج مرة ثانية.
تتمتع أبراج التبريد الميكانيكية ” برج السحب القسري، برج التبريد المستحث” بأنها أقل حجماً من أبراج التبريد العادية، وأكثر كفاءة، حيث لا تعتمد على الظروف المحيطة، وتستخدم في الأماكن التي يكون فيها الهواء راكداً.

مواصفات أبراج التبريد

هي عبارة عن أجسام معدنية أو خرسانية، يتم تشغليها عن طريق مرور تيار هوائي من أسفل البرج إلى أعلاه، وتتم عملية المرور عبر طريقتين: عبر فرق الضغط، أو عبر مرواح الشفط.

كيفية عمل أبراج التبريد

تعمل أبراج التبريد عن طريق رش الماء الساخن من أعلى إلى أسفل، عبر مروره بحشوات التبريد المتواجدة بالبرج، ويسمح ذلك بعملية التبادل الهواء الحراري والماء ليتم تجميعها بالأسفل.
يتضمن البرج في أعلاه DRIFT ELIMINATOR، لتفادي فقدان كميات كبيرة من الماء في البرج، واسترجاع جزءاً من الماء المتبادلة مع التيار الهوائي.
يتم ضخ الماء الساخن في مكثفات أو مل يُعرف باسم Condensers”” بواسطة مضخمات للأعلى إلى داخل البرج، ثم توزع وتتناثر على شكل قطرات بالتساوي، وأثناء سقوطها تتبادل مع الهواء عن طريق عملية التبادل الحراري، ثم ترتفع درجة الحرارة والرطوبة النسبية عن طريق انتقال الحرارة من الماء الساخن إلى الهواء البارد.
يخرج الهواء الساخن إلى الجو ويُصرف، وتتكون المياه المبردة في أسفل برج التبريد، ثم تُضخ من جديد لكي يتم استخدامها في العمليات الصناعية الأخرى.

أسعار أبراج التبريد

تختلف أسعار أبراج التبريد واسعار غرف التبريد وفقاً لنوع البرج ومميزاته واستخداماته، وعادة ما يتوقف السعر على حجم التجهيزات التي يحتويها البرج، لكنها أيضاً لها أسعار مميزة ومناسبة للشركات أو المصانع.

شركة صيانة أبراج التبريد

من أهم شركات أبراج التبريد في مصر شركة اليكس فان AlexFan، تعد من أفضل شركات صيانة ابراج التبريد في الوطن العربي.

حشو أبراج التبريد

  • يُصنع الحشو من الخشب المتين، المقاوم لتأثير الماء، وقد يُصنع من الألمونيوم أو البوليمر.
  • يستخدم الحشو لتقليل درجة حرارة الماء عن طريق زيادة مسارها وإطالة فترة التعرض للهواء.
  • يصل البرج في طوله إلى 90 سم وكل يبلغ طول كل طبقة من الحشو 30 سم، أي يتكون من 3 طبقات فوق بعضها.

أنواع حشو أبراج التبريد وأسعاره

تتواجد الكثير من الشركات بجمهورية مصر العربية المتخصصة في تصنيع الأنواع المختلفة من حشو أبراج التبريد بأحدث الإمكانيات وبالأسعار المناسبة.

ابراج التبريد

احصل على استشارتك المجانية الآن!

التعليقات معطلة.