مروحة الطرد المركزي

إذا كنت قد بدأت فعلًا في إنشاء مصنعك الخاص، أو كنت تحتاج إلى مروحيات تهوية لمنزلك، فإننا سنقدم إليك في هذه المقالة مروحة الطرد المركزية متنوعة الاستخدامات والأشكال.
حيث يمكنك الاستفادة من مراوح الطرد المركزي في العديد من الأعمال التي أهمها: تجديد الهواء في المنازل والمباني، ووحدات معالجة الهواء، ووحدات استعادة الحرارة، وفي تحريك وإعادة تدوير الهواء في الأفران والمجففات، وفي نقل المواد المسحوقة.

كما يمكنك استخدامها أيضا بشكل شائع في الصناعات الثقيلة مثل إنتاج الطاقة الكهربائية، ومكافحة التلوث، وتصنيع المعادن، وإنتاج الأسمنت، والبتروكيماويات، على سبيل المثال لا الحصر.

لطلب عرض سعر - معاينة مجانية تواصل معنا

ما هي مروحة الطرد المركزي؟

إذا كنا نتحدث عن مروحة الطرد المركزي فيحب أن نعي جيدا أن مراوح الطرد المركزي هي آلات دوارة قوية ومتعددة الاستخدامات تنقل الهواء والغازات المختلفة عبر مجاري صناعية متعددة، حيث يتم تصنيع هذه الأنواع من الشفاطات بشفرات منحنية للخلف أو للأمام ولها دوار مع شفرات مائلة في الاتجاه المعاكس لاتجاه هذا الدوران.

تعد مراوح الطرد المركزي، أبسط نسخة من الأجهزة الميكانيكية المستخدمة لعمل أنظمة التهوية، بحيث تختلف في الغرض والحجم ونوع حركة الهواء، وتستخدم في مشروعات التهوية، وعادة ما تستخدم في البيئات صعبة التهوية بدون مجرى للهواء.

تتيح لك المرحة التحكم في تشغيلها بواسطة “محرك قٌوى”، يتم اختيار طاقته اعتمادًا على حجم كتلة الهواء المنقولة.

مروحة الطرد المركزي

أنواع مراوح الطرد المركزي

لفهم كيف تعمل مروحة الطرد المركزي، لا بد وأن تعي جيدًا أن لها عدة خصائص يمكنك الاعتماد عليها حسب المكان الذي ستتواجد به المروحة.

وإليك أنواع مروحة الطرد المركزي:

1. مروحة طرد مركزي منحنية للأمام

تعمل مروحة الطرد الأمامية على إنتاج أكبر تدفق للهواء، ولكنها غير فعالة وتتطلب عددًا كبيرًا من الشفرات للحصول على تدفق عالي.
ويمكنك استخدامها بشكل شائع في تطبيقات التنظيف والتهوية، لأنها تكون فعالة عند التعامل مع الجسميات الصغيرة، وبذلك لا يمكن استخدامها إلا لنقل الهواء أو الغاز بكمية صغيرة من الجسيمات الصلبة في الغاز.

2. مروحة الطرد المركزي منحنية للخلف

هذا هو التصميم الأكثر كفاية لشفرة مروحة الطرد المركزي، لأنه يمكن عن طريق هذه المروحة بسهولة مطابقة أو تجاوز كفاءة المروحة المحورية عند التشغيل بضغط معتدل ومعدل تدفق.

يسمح تصميم الشفرة الخلفية بالعمل بسرعات عالية لتوليد ضغط مرتفع مع الحفاظ على هيكل صُلْب يمكنه مقاومة درجات الحرارة العالية أو جزيئات الغبار الموجودة في الغاز وهذه طريقة عمل مروحة الطرد المركزي.

3. مروحة التدفق المختلط

مراوح التدفق المختلط هي في الأساس مزيج من مراوح الطرد المركزي والمحورية، وعادة ما تكون شفرات داخل مبيت أسطواني أو في غرفة لولبية.

بالنسبة لمراوح العادم المثبتة في السقف، يمكن أن تكون الغرفة الحلزونية عبارة عن مبنى أو غرفة يتم فيها تثبيت المروحة.

4. مروحة التدفق المتقاطع

مروحة التدفق العرضي أو المتقاطع هي مروحة يتم فيها تفريغ الهواء أو نقله من جانب واحد من الدَّفاع إلى الجانب الآخر بطريقة تشبه عجلة المجداف.

عادة ما تكون تلك المراوح آلات منخفضة الكفاءة، ومناسبة لتحريك التدفقات الحجمية الصغيرة نسبيًا تحت ارتفاع ضغط منخفض جدًا فوق المراوح.

5. مروحة نفاثة صناعية

المراوح النفاثة الصناعية هي إصدارات خاصة من المراوح المحورية أو ذات التدفق المختلط، حيث يتم استخدام سرعة التدفق الخارج للمروحة لإدخال تدفق الهواء المقابل في الهواء المحيط، وتستخدم لتهوية مواقف السيارات والأنفاق.

ويمكنك الاتصال بشركة “أليكس فان” من هنا لمعرفة كافة أنواع مراوح الطرد المركزية بالتفصيل.

استخدامات مروحة الطرد المركزي

 يمكنك استخدام مروحة الطرد المركزي الطاقة الحركية لزيادة تيار الهواء الواصل إلى الغرفة، ما يجعلها تزيل الهواء شعاعيا، وتغير توجه الهواء بمقدار 90 درجة، وهي تستخدم عادة في أعمال التهوية، وإزالة الغبار وتبريد المصانع، المناجم، الأنفاق، أبراج التبريد، المركبات، السفن والمباني إضافة إلى تهوية الأفران الصناعية.

مميزات مروحة الطرد المركزي

في السطور التالية سنتعرف على أبرز مزايا وخصائص المراوح الطاردة المركزية:

عادة ما تستخدم المراوح الطاردة المركزية في الأماكن المغلقة وتستخدم للتهوية.
من أبرز مزايا مروحة الطرد المركزية أنها قادرة على العمل تحت أي ظرف أو ضغط.
تستخدم مروحة الطرد المركزي طاقة الطرد المركزي التي يتم توفيرها من دوران الدفاعات لزيادة الطاقة الحركية للهواء أو الغاز.
السرعة العالية في ضخ الهواء داخل الغرفة الذي يبلغ 1.11 لفة في الثانية.
تقل أعمال الصيانة بها، فهي بمنزلة آلات صناعية يمكن أن تعمل دون صيانة لفترات طويلة.
تربط عجلة المروحة مباشرة في عمود المحرك الكهربي، هذا يعني أن سرعة عجلة المروحة مطابقة لسرعة دوران المحرك.
مروحة الطرد المركزية عادة ما يتم تفريغها على سطح المبني، عبر أسطوانة مجرى الهواء.
الهندسة الحلزونية لمروحة الطرد المركزية توجيه التدفق الخارج بحيث يكون موازياً لتدفق الغازات، وتستخدم لتفريغ المروحة على سطح المبني.

الفرق بين مروحة الطرد المركزية والمحورية
الفرق بين مروحة الطرد المركزي والمروحة المحورية هو نسبة الضغط الذي يمكن أن تحققها المروحة المحورية حيث يمكن أن تنتج المروحة المحورية نسبة ضغط أعلى من المروحة المركزية، وتقاس نسبة الضغط بين الشفط والتهوية، بناء على الهواء الموجود في الغرفة.

ولمعرفة الفرق بين مروحة الطرد المركزية والمحورية تابع السطور التالية:

1- عادة ما تكون مروحة الطرد المحورية بطيئة وبالتالي دفعها للهواء أقل، مقارنة بمروحة الطرد المركزية التي يكون فيها تدفق الهواء أسرع.
2- استهلاك الطاقة يكون أعلى في المروحة المحورية مقارنة بمروحة الطرد المركزية.
3- تقدم الروحة المحورية وقتا كبيرا للتبريد واستعادة التهوية في الغرفة بينما مروحة الطرد المركزية تكون أقل وقتا.

احصل على استشارتك المجانية الآن!

أسعار مروحة الضغط المركزي

تتميز شركة AlexFan للمقاولات والتوريدات العمومية، بجودة منتجاتها الفريدة في السوق المصري، حيث قدمت خدماتها لما يزيد عن 1000 عميل، بأسعار تنافسية تناسب كافة العملاء، وتستهدف الشركة تقديم خدماتها لأصحاب الشركات والموردين وأصحاب المصانع وغيرهم.

وتقدم شركة أليكس فان المتخصصة في تصنيع المراوح الصناعية والهياكل المعدنية وأبراج التبريد والسيور الناقلة للعملاء بتكاليف نسبية وتساعدك في بناء بيئة عمل صحية للعمال فضلا عن الحفاظ على مصنعك.

ويمكنك بثمن مراوح الضغط المركزية الوصول إلى أفضل أماكن للتهوية، يحددها خبراء ومتخصصون من الشركة، كل هذا بفضل منتجات شركة أليكس، ولمعرفة تكلفة مروحة الضغط المركزي يمكنك الاتصال بالشركة من هنا.

أسئلة شائعة حول مروحة الطرد المركزية:

ما هي الأجزاء التي يتكون منها مروحة الطرد المركزية؟

الأجزاء الرئيسية لمروحة الطرد المركزي هي:

  • إسكان المروحة.
  • الدفاعات.
  • مجرى هوائي (مدخل ومخرج).
  • محرك

أيهما أكثر تكلفة مروحة الطرد المركزية أم المروحة المحورية؟

عادة ما تكون المروحة المحورية أكثر تكلفة من مروحة الطرد المركزية، لأنها تحتاج للعديد من الأدوات لتشغيلها جيدًا.

التعليقات معطلة.